حساس عمود الكام camshaft position sensor
حساس عمود الكام يقع على عمود كامات العادم exhaust camshaft .. حساس الكام يخبر وحدة التحكم بالصمامات المغلقة والمفتوحة .. يمكن لوحدة التحكم وبمساعدة حساس عمود المرفق تحديد الاسطوانة التالية التي سيصل فيها المكبس لأعلى نقطة TDC .. بعد ذلك سيأمر جهاز التحكم الحاقن المسؤول بضخ الوقود للاسطوانة التالية حسب ترتيب التوقيت 1-4-3-2 .. يستخدم حساس الكام أيضا للمقارنة بين الإشارات الصادرة منه وبين الإشارات الصادرة من حساس عمود المرفق .. من خلال الإشارات الصادرة يمكن إلغاء التصفيق يزود الحساس بفرق جهد 5 فولت .. التقنية المستخدمة تختلف عن تلك المستخدمة في حساس عمود المرفق كما في الرسمة أدناه

حساس عمود الكام يقع على عمود كامات العادم exhaust camshaft .. حساس الكام يخبر وحدة التحكم بالصمامات المغلقة والمفتوحة .. يمكن لوحدة التحكم وبمساعدة حساس عمود المرفق تحديد الاسطوانة التالية التي سيصل فيها المكبس لأعلى نقطة TDC .. بعد ذلك سيأمر جهاز التحكم الحاقن المسؤول بضخ الوقود للاسطوانة التالية حسب ترتيب التوقيت 1-4-3-2 .. يستخدم حساس الكام أيضا للمقارنة بين الإشارات الصادرة منه وبين الإشارات الصادرة من حساس عمود المرفق .. من خلال الإشارات الصادرة يمكن إلغاء التصفيق يزود الحساس بفرق جهد 5 فولت .. التقنية المستخدمة تختلف عن تلك المستخدمة في حساس عمود المرفق كما في الرسمة أدناه

hall effect sensors
له ثلاث توصيلات كما نلاحظ .. الأولى مصدر جهد .. الثانية أرضية .. الثالثة الراسمة للمخرجات أو الإشارة

عند وجود خلل في حساس عمود الكام ربما يدور المحرك لكن قد يحدث هناك خلل في توقيت ضخ الوقود لغرف الاحتراق عن طريق حاقنات الوقود .. في حال وجود مشكلة أو كسر في الترس لن يتم استقبال الإشارة بشكل صحيح
يمكنك فحص الحساس عن طريق قارئ للذبذبات oscilloscope ويمكنك من خلاله قراءة الموجات الناتجة .. يمكنك أيضا التأكد من سلامة الحساس عن طريق قراءة فرق الجهد .. فرق الجهد الناتج عن الحساس المستخدم لتقنية hall effect يمكن قراءته باستخدام جهاز قياس فرق الجهد .. الارتفاع ثابت بينما يزيد التردد بزيادة سرعة المحرك .. كلما زادت سرعة دوران عمود الكام كلما زاد التردد
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق