الثلاثاء، 28 يوليو 2015

حساس كتلة الهواء MAF

حساس كتلة الهواء MAF

1- ماهو حساس القربه –كتلة الهواء MAF

الحروف MAFهي اختصال لكلمة MASS AIR FLOW SENSOR اي حساس كتلة الهواء الداخل للمحرك.

صور للحساس.








ماهي وظيفته؟

قياس كتلة الهواء الداخل الى السياره واعطاء كمبيوتر السياره اشاره بها.

كيف يعمل؟

في السيارات الحديثه يحتوي الحساس على سلكين احدهما بارد والاخر ساخن , البارد يقيس درجة الحراره الخارجيه لأن كل بلد وكل مدينة تختلف درجة حرارتها عن الاخرى, والساخن تكون درجة حرارته 70 درجه مئويه فوق البارد , الهواء المندفع خلال السلك الساخن يبرده فيعطي دلاله على كتلة الهواء لاحظ لم اقل حجم الهواء ؟؟!!!!
لأن الهواء البارد والحار له نفس الحجم ولكن كتلة الهواء البارد هي اكبر من كتلة الهواء الحار اذا قدرة الهواء البارد على تبريد السلك الساخن هي اكبر ولذك كان قياس الكتلة بقوة التبريد فعال اكثر من استخدم مروحه تقيس حجم الهواء ولا تسطيع معرفة كتلته .


لماذا نحتاج هذا الحساس؟

لكي تعمل السياره بطريقة مناسب و يصبح الاحتراق في سلندر السياره مثالي يجب ان يكون هناك تناسب ثابت بين كمية الهواء الداخله وكمية الوقود المعطى من البخاخات بناء الى اشاره من كمبيوتر السياره ,هذه الكميه في اغلب السيارت هي 14.7 جزء من الهواء مقابل جزء واحد من الوقود ,متى ما اختلت هذه النسبه فالنتيجه احتراق غير مثالي اي اما الهواء زائد او الوقود زائد.

أين يقع هذا الحساس؟

في كل السيارات يقع هذه الحساس بين فلتر الهواء وبين الثروتل (بوابة الهواء)

اليكم بعض الصور







مشاكل واعطال ناتجه عن عطل الMAF:


مقدمه:
طريقة التشخيص بالاعراض والاصوات غير ناجحه في اغلب الحالات , مثل اذا السياره تتفتف يعني تنظيف بخاخات واذا طفت في الخط يعني طرمبة بنزين ,,, هذه الطريقه تؤدي الى فقدان الكثير من المال في تغيير قطع او اجرة اصلاح بدون فائده , لكن الطريقة الصحيحه في رأيي هي شوف الكود اذا السياره اعطتك كود للتشخيص والكود يحتاج مجموعة فحوصات او لا يحتاج على حسب الكود , ثانيا العرض الماثل امامك له اسباب عديده افحص كل سبب وشوف هل فيه مشكله او لا .


نعود الى مشاكل الحساس:
ارجوا ان لا تندهش , هذا الحساس يسبب العديد من المشاكل في السياره
السياره تطفي بعد ما تشتغل
تطفي وهي ماشيه
تفتفه
ضعف في العزم
عداد الضغط يرتفع وينزل
والعديد من الاعراض الناتجه عن سوء الاحتراق في السلندر.

والسؤال:
هل تريد من كل من لديه الاعراض السابقه بتغيير حساس ال MAF؟

الاجابه:
لا والف لا لكن افحص الحساس اذا كانت لديك اي من الاعراض السابقه.


فحص حساس MAF:

هناك طريقتين لفحص الحساس طريقة للمبتدئين وطريقه للمتقدمين:

1-طريقة فحص الحساس للمبتدئين

هناك طريقتين وهي :

أ- طريقه اضرب عليه بيدك يسمونها في الغرب tap test
اي والسياره شغال اضرب بأصابعك ويدك مفتوحه على الحساس اذا طفت السياره او تغيرت دعستها او مالت الى التفتفه فالحساس خربان.


ب- طريقة افصل الحساس ومن ثم شغل السياره تسمى بالانجليزيه The Unplug-It Test

الفكره في هذا الاختبارهي :
الحساس قد يكون عليه اوساخ مما يجعل قراءته خاطئه والكمبيوتر يأخذ هذه القراءه ولا يعلم هل هي خاطئه او لا وبموجب هذه القراءه يحدد ضخ الوقود الى السنلدر ,والنتيجه تردي اداء المحرك
اذاً اذا فصلت الحساس وتحسنت دعسة السياره هذا يدل على ان هذا الحساس يعطي قراءه خاطئه لكمبيوتر السياره , ايضا كتاب صيانة فورد يقول بعد فصل الحساس خذ جوله بالسياره وانظر هل ذهبت مشكلة العزم او التفتفه فإذا كان كذلك فالحساس فيه مشكله.


الآن البعض لديه تسائل :
انت تقول في هذا الموضوع ان هذا الحساس مهم لقياس كتلة الهواء الداخل للسياره للحصول على احتراق مثالي والحين تقول افصله السياره تتحسن ادائها كيف؟
الاجابه:
اذا كان الحساس متسخ او خربان يعطي قراءه خاطئه جدا تؤدي الى تغير اداء المحرك مثلا السياره ماشيه والهواء الداخل 14 جرام لكل ثانيه والحساس الخربان يقول للكمبيوتر ان الهواء الداخل هو 8 جرام في الثانيه اذا الكمبيوتر راح يضخ من الوقود الكميه فقط لكل 8 جرام فقط , لكن اذا فصلنا هذا الحساس فالكمبيوتر يقول اها مافيه حساس MAFاذا يلجأ الى حساسات اخرى مثل MAP Sensorوهو اختصار لكلمة manifold absolute pressur sensorوهي تعني ثلاجة السياره (كتبت ثلاجة السياره اخذا على الدارج) ولما تتحرك السياره الكمبيوتر يأخذ بحساس TP
وهو حساس الثروتل –بوابة الهواء فأداء المحرك يعود الى الصفه الاعتياديه .



طريقة للمتقدمين:

هذه الطريقة تحتاج اجهزة فحص متقدمه, يعني تستطيع الحصول على المعومات التي تصل الى كمبيوتر السياره مباشره, وليست التي تقرأ الكود فقط .ايضا تحتاج معرفه بالقيمة المثاليه لقراءه الحساس في اكثرمن وضع للسياره اي وهي شغاله وهي تسير بسرعات مختلفه سأريكم مثال.

كمبيوتر السياره تصل اليه المعلومات على شكل كهرباء- فرق جهد- بالفولت , في اغلب السيارات بين 0 و 5 فولت كمثال : كتلة هواء اكثر تم قياسها من حساس ال MAF يعني المزيد من الفولت الواصل الى الكمبيوتر , ببساطه هواء اكثر يساوي فولت اعلى.


مثال :
هذه هي القراء المثاليه لإشارات حساس القربه MAF في فورد كراون فيكتوريا وجراند ماركيز حين التوقف وحين السير بسرعة 48 كيلو في الساعه والسير بسرعة 89 كيلو ,اليك الصوره :



الان : اذا كانت القراءه في الجهاز امامك تختلف عن هذه القراءه سواء ب 30 في المئه او 1.3 فولت فالحساس يعطي اشارات خاطئه للسياره تؤدي الى خلل في ادائها وقد يحتاج الى تنظيف او تبديل.

ايضا ادعس بنزين والسياره شغاله دعسه كامله فالفولت الناتج يجب ان يتعدى ال 4 فولت عدا هذا فالحساس متسخ.



ايضا:
لاحظ بنفس الجهاز اشارات ما يسمى ال fuel trim numbers خصوصا ال Long fuel trim فالحساس المتسخ عند التوقف يميل الى اعطاء كميه اكبر من الحقيقه الى الكمبيوتر , فال
fuel trim سيكون سلبي اي ان كمبيوتر السياره يزيل بعض الوقود لأنه اكشتف من حساسات الاكسجين الاماميه في السياره انه يضخ وقود اكثر من الحاجه
لكن عند السير بالسياره فحساس MAF المتسخ يميل الى اعطاء اشارات اقل من الحقيقه لذلك تجد ال Feul trim اصبح ايجابي اي ان الكمبيوتر يضيف المزيد من الوقود بناء على اشارات من حساس الاكسجين الاماميه.



تنظيف الحساس:

يفضل تنظيف الحساس بمنظفات خاصه له لا اعلم هل هي موجوده في السوق او لا

مثل هذا


ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق