الثلاثاء، 28 يوليو 2015

حساس TPS Thtottle position sensor

{ حساس TPS / وظيفته / اعراض الخلل / طريقة الفحص }

يعتبر هذا الحساس بمثابة مقياس للجهد ودرجة مقاومته تتغير تبعا لتغير زاوية صمام الخانق , وهو متصل ببوابة الخانق { Throttle Body } .


وظيفته : 
يقوم الحساس باخبار وحدة PCM عن موقع قدم السائق , اي مدى ضغط السائق على بدال البنزين , وهذا بطبيعة الحال سوف يشير الى موقع صمام الخانق او زاوية فتح الصمام وهي كالتالي :
مغلق - فتح جزئي - نصف فتحة - فتح كلي 


تقوم وحدة ECM بالتحكم في تجهيز الوقود الى البخاخات بالاعتماد على اشارة ومعطيات الحساس وفي الظروف التشغيلية التالية : 
1- السرعة الخاملة < سرعة اللاحمل > { Idle Speed }
2- السرعة البطيئة { Deceleration } 
3- الفتح الكامل لبوابة الخانق { WOT } وهي اختصار لعبارة { Wide Open Throttle }
4- عند التعجيل والتسارع { Acceleration }


كما تستخدم وحدة ECM المعلومات الواردة من الحساس للتحكم بما يلي :
1- فصل كلتش كمبريسر التكييف في حالة فتح البوابة فتحة كاملة ومن ثم معاودة عمل المكيف عند تخفيض السرعة .
2- تصحيح نسبة خلط الوقود / الهواء 
3- التحكم بقطع امدادات الوقود عند نزول السيارة من المنحدرات 
4- تنميرات وتعشيقات القير الاوتوماتيك 


<< اعراض عطل الحساس >>


سوف اقوم بذكر مجموعة متنوعة من اعراض العطل وفشل الحساس وبشكل منفصل ومن مصادر متنوعة .


المجموعة الاولى 


1- اهتزاز غير متوقع 
2- ارتفاع عشوائي في السرعة الخاملة 
3- تردد وتلكؤ في استجابة المحرك عند الشروع بالتعجيل والتسارع
4- اضاءة لمبة التحذير < وهذا ليس دائما >
5- توقف مفاجيء للمحرك 
6- صعوبة في تغيير نمر القير الاوتوماتيك 
7- زيادة في صرف الوقود 
8- خلل في توقيت وضبط الاشعال في المحرك 


المجموعة الثانية 


1- تلكؤ وتباطؤ في المحرك 
2- تردد واندفاع في المحرك 
3- ضعف في القدرة والتعجيل 
4- تذبذب في السرعة 
5- سرعة حيادية غير مستقرة 
6- اهتزاز في السرعة الحيادية 
7- بطؤ وعدم عودة السرعة الى سرعة الحياد < السرعة الخاملة >
8- استهلاك عالي للوقود 


المجموعة الثالثة 


1- تلكؤ وتباطؤ وتعثر عند التسارع
2- ارتفاع السرعة الخاملة وكأن نظام تثبيت السرعة يعمل 
3- مشاكل في تنقيلات وتنميرات القير 
4- عدم استجابة بالدعسة < ضعف في دعسة البنزين >


المجموعة الرابعة : وفيها تفاصيل وتوسع في الشرح 


1- ضعف وخلل في السيطرة على السرعة الخاملة :


كمبيوتر السيارة يستخدم اشارة هذا الحساس لتحديد ومعرفة فيما اذا كان صمام الخانق مغلق لغرض اعطاء اوامر الى صمام IAC للعمل على السيطرة على السرعة الخاملة .
وفي حالة حصول خلل في اشارة الحساس الى ECU < كمبيوتر السيارة > فسوف يسبب ارباك وتشويش مما يؤدي الى عدم انتظام في السرعة الخاملة { Idle Speed }.


2- ارتفاع في السرعة الخاملة :


من الوارد جدا ان يقوم حساس TPS بارسال معلومات او قيم خاطئة الى وحدة ECU مما يؤدي الى ارتفاع السرعة الخاملة فوق المعدل الطبيعي وهذا بدوره احد اسباب الصرف الزائد للوقود .


3- بطيء في العودة الى السرعة الخاملة بعد زيادة عدد دورات المحرك :


وهذا بسبب فشل حساس TPS في تبليغ الحد الادنى لموقع صمام الخانق وكما ينبغي , وذلك باعطاء قيمة غير صحيحة للكمبيوتر من شانه ان يعطل ويوقف رجوع المحرك الى وضع الخمول حينما يكون صمام الخانق مغلق .
عادة عندما يكون صمام الخانق مغلق فان البخاخات سوف تكون في وضع الخمود المؤقت لكي تساعد على ايصال سرعة دوران المحرك RPM الى السرعة الخاملة وبشكل تلقائي .
عندما لا يخبر يخبر حساس TPS وحدة ECU بان صمام الخانق مغلق فان تغذية البخاخات سوف تستمر مسببة بطؤ في رجوع السرعة الخاملة الى وضعها الطبيعي .


4- تلكؤ وتباطؤ وتعثر عند التسارع :


تستخدم وحدة ECU اشارة الحساس لاتخاذ قرار في حالة اذا قام السائق بالضغط على عتلة الوقود بسرعة لغرض التسارع والتعجيل من حالة السكون الى حالة التسارع والتعجيل .


تفسير هذه الحالة :
في حالة حصول فشل في الدائرة الالكترونية للحساس فان هذه الاعراض سوف تظهر وذلك بسبب تولد نقطة ميتة في الدائرة الالكترونية < داخل الحساس > فلا تتم قراءة قيمة هذه النقطة الميتة وبذلك تكون اشارة الحساس الخارجة فيها ضياع وهذا مما يربك كمبيوتر السيارة حيث لا يستطيع حساب هذا الضياع والفقد في القيمة وبالتالي تتاثر عملية حساب نسبة الوقود المجهز للبخاخات حتى تتناسب مع زيادة التعجيل والتسارع .


ومما تجدر الاشارة اليه , فان حساس MAF او MAP سوف يساعد في تفاقم هذه الحالة بشكل غيرمقصود رغم عدم عطله , كيـــــف ؟ :
يقوم كمبيوتر السيارة بالاعتماد على حساس MAP او MAF في حساب كمية الهواء الداخل الى المحرك وذلك لحساب كمية الوقود الصحيحة المجهزة للبخاخات .
عند التسارع والتعجيل ومع وجود خلل في حساس TPS فان حساس MAF لا يستطيع مجارات حساس TPS ويحصل خلل في حساب نسبة الهواء الصحيحة والمتناسقة مع سرعة التعجيل .
اي سوف يحصل سؤ فهم متبادل بين الحساسين وزعل وقتي لحين تدخل كمبيوتر السيارة لفض هذا النزاع عن طريق تجاهل المعطيات القادمة من حساس TPS وبالتالي تحصل حالة التردد والمماطلة في سرعة المحرك ودورانه .


5- حصول ظاهرة فقد الاشعال { Engine Misfire }


ملاحظات مهمة :
كيف يؤدي الخلل في حساس TPS الى زيادة في صرف الوقود ؟
اذا اعطى الحساس اشارة الى ECU ان الصمام الخانق مفتوح مثلا 40% مع ان الصمام في الحقيقة مفنوح بدرجة 10% فان هذه المعلومة الخاطئة من شانها زيادة نسبة الصرف في الوقود .


حساس TPS : هو قطعة كهربائية حساسة جدا وتتاثر بالحرارة والرطوبة .




كودات عطل الحساس :


هنالك كودين عطل يظهران في الحالتين التاليتين :
1- عندما تكون قيمة فولتية الحساس < اشارة الحساس > الى الكمبيوتر عالية بينما يتوقع الكمبيوتر ان تكون الاشارة منخفضة .
2- عندما تكون قيمة فولتية الحساس < اشارة الحساس > الى الكمبيوتر واطئة بخلاف ما يتوقعه الكمبيوتر .


ان كود العطل الذي يشير الى انخفاض في فولتية الحساس الى الكمبيوتر هو السبب الاكثر احتمالا في الظهور وهو الشائع .


ملاحظة ذات صلة : بعض الحساسات تكون قابلة للموازنة والتعديل يمينا ويسارا ولهذا وجب التعديل وفحص الاشارة المعدلة قبل الشروع في تغيير الحساس .


{{{{ الخطوات المتبعة لطريقة فحص صلاحية الحساس }}}}


سوف ناخذ مثال لطريقة فحص حساس سيارة هوندا سيفيك 1.5 - 1.6 لتر 


وهذه نبذة عن الاعراض المحتملة لعطل هذا الحساس :


1- اضاءة لمبة التحذير 


2- ظهور احد ارقام كودات العطل التالية :
- P0121 : TPS Circuit High Voltage 
فولتية عالية في الدائرة الكهربائية للحساس 


- P0122 : TPS Circuit Low Voltage 
فولتية واطئة في الدائرة الكهربائية للحساس


- P1121 : TPS Signal Low Than Expected 
اشارة الحساس اقل مما ينبغي ومتوقع 


- P1122 : TPS Signal Higher Than Expected
اشارة الحساس اعلى مما ينبغي ومتوقع 


3- صرف زائد للوقود 


4- صعوبة في تشغيل المحرك او تاخير في التشغيل بعد اطفاء المحرك ومعاودة التشغيل 


5- دخان اسود من العادم 


6- تعثر وتردد في عمل المحرك عند التعجيل قبل ان تزداد قدرة المحرك وعزمه .


{{{ اسلاك وفيشة الحساس }}}

مدونتي حساس 499971098.jpg


كما هو مبين في الصورة اعلاه فان فيشة الحساس لها < 3 > اسلاك وكما يلي :


1- سلك رقم < 1 > : تغذية ارضية < سالب > من وحدة PCM الى الحساس
2- سلك رقم < 2 > : تغذية على شكل فولت من الحساس الى وحدة PCM وهي اشارة قادمة من الحساس تبين موقع او زاوية فتح صمام الخانق , ويتم حساب قيمة الفولت على اساس مقدار زاوية فتح صمام الخانق .
3- سلك رقم < 3 > : تغذية على شكل فولت بقيمة < 5 > فولت قادمة من وحدة PCM الى الحساس .


ملاحظة : يتم تجهيز فولتية قيمتها < 5 > فولت للحساس على حالتين :
أ - < 5 > فولت عند فتح السويتش فقط وبدون تشغيل المحرك 
ب - < 5 > فولت عند فتح السويتش وتشغيل المحرك 


كما اسلفنا سابقا فان حساس TPS هو عبارة عن مقياس للجهد ودرجة مقاومته تتغير تبعا لتغير موقع زاوية صمام الخانق وكما يلي : 


1- صمام الخانق مغلق : اشارة الحساس الخارجة تكون على شكل فولت منخفض تقريبا < 0.5 > فولت 
2- صمام الخانق مفتوح فتح كامل : تتولد فولتية عالية ويتم ارسالها الى وحدة PCM وتكون حوالي < 4.5 > فولت 




{{{{{ الاختبارات الواجب اتباعها }}}}}


لكي نختبر ونفحص الحساس فهنالك ثلاث اختبارات وهي : 


1- فحص اشارة فولتية الحساس بواسطة جهاز الفحص < المولتيميتر او الفولتيميتر > .
ملاحظة : 
ا- اشارة فولتية الحساس تزداد كلما فتحنا صمام الخانق 
ب- اشارة فولتية الحساس تقل كلما اغلقنا صمام الخانق 


2- التحقق من وصول فولتية التغذية من وحدة PCM الى الحساس 


3- التحقق من وصول اشارة السالب < التاريض > من وحدة PCM الى الحساس 

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق